المنتدى العربي للعلوم القانونية

المنتدى العربي للعلوم القانونية

ماستر التقنيات البديلة لحل المنازعات وماستر العلاقات الدولية
 
الرئيسيةمنتدى القانون االيوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الطعن في أوامر الهدم بالإلغاء والتعويض أمام القاضي الإداري بالمحكمة الإدارية
الثلاثاء أبريل 12, 2016 2:42 am من طرف عبدالرحمان مغاري

» بخصوص القضاء الاداري : دراسة تشمل القانون التنظيمي الجديد للجماعات الترابية
الثلاثاء أبريل 12, 2016 2:25 am من طرف عبدالرحمان مغاري

» المسطرة المدنية المعمقة
الجمعة يناير 09, 2015 3:02 pm من طرف laaroussi Gnaissa

» قراءة في قانون رقم 08.05 المتعلق بالتحكيم الداخلي : بقلم ذ محمد طارق أستاذ بكلية الحقوق المحمدية
الثلاثاء يناير 06, 2015 3:38 pm من طرف laaroussi Gnaissa

» التأصيل الفلسفي للمبادئ الأساسية للمحاكمة العادلة
السبت ديسمبر 27, 2014 5:08 pm من طرف laaroussi Gnaissa

»  التطور التاريخي لمبادئ المحاكمة العادلة
الأحد ديسمبر 21, 2014 9:46 pm من طرف laaroussi Gnaissa

» المفهوم الإصطلاحي للنزاع وتمييزه عن المفاهيم المشابهة له
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 4:25 pm من طرف laaroussi Gnaissa

» التقرير السادس 09/12/2014
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 2:47 pm من طرف laaroussi Gnaissa

» التقرير الخامس 08/12/2014
الإثنين ديسمبر 08, 2014 3:48 pm من طرف laaroussi Gnaissa

سحابة الكلمات الدلالية
الدولية التعمير مفهوم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
laaroussi Gnaissa
 
عبدالرحمان مغاري
 
saad
 
حسن الفن
 
جناح المصطفى
 
brahim
 
جمال عبد الصادق
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 19, 2012 3:51 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 39 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو chahid فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 488 مساهمة في هذا المنتدى في 182 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 منهج دراسة الحالة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمان مغاري



عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

مُساهمةموضوع: منهج دراسة الحالة   الأحد يونيو 17, 2012 5:21 am


* منهج دراسة الحالة *


يعد منهج دراسة الحالة من بين المناهج المتميزة والتي يستند عليها العديد من للباحتين خصوصا في العلوم الحقة وكذلك بالنسبة للعلوم الاجتماعية لدراسة الظواهر الاجتماعية والتربوية ، وهي طريقة للاستنتاج ، تنطلق من التشخيص إلى التقرير وسواء كانت الظاهرة معقدة أو بسيطة داخل زمن ومكان محددين .

وتبعا لذلك ، تشكل دراسة الحالة وسيلة للتقييم والتقويم والمعالجة وتفادي المشكلات ، لدى يتم تحبيذه من طرف الباحتين خاصة في المجال الصحي والتربوي والمشكلات التي تتطلب التدقيق والتحديد .

وفي هذا الشأن يرى بعض الباحثين بأنها " تهدف إلى دراسة الدورة الحيوية كلها كوحدة منفردة كشخص أو العائلة أو المؤسسة أو فئة اجتماعية أو مجتمع محلي، ومن الممكن اشتمال حالة مجتمع محلي أو جماعة صغيرة " ( 1 ) .

وللتذكير، فقد استفاد في أول الأمر ، البحث الاتنوغرافي من هذا المنهج حيت تم استغلاله بشكل جيد مكن من دراسة المجتمعات الصغيرة والمحلية ، ولازالت الاستفادة منه متواصلة إلى يومنا هذا بالرغم من الانتقادات الموجهة إليه ، والمتعلقة بعدم تعميم نتائجه على المجتمع ككل .

تاريخا ، استعمل منهج دراسة الحالة مند أوائل القرن العشرين ، وقد تم تطويره من طرف العديد من الباحتين في العلوم الاجتماعية والإنسانية .

ولتفادي انحصار منهج دراسة الحالة في مجالات متخصصة ترتبط بالتربية ومجال التمدرس والمجال الطبي، تم تطعيمه بمناهج أخرى للحصول على نتائج مقبولة خاصة في مجال الظواهر لاجتماعية والسياسية كالاستمارة والمقابلة والاستجواب .

وللتذكير ، إن منهج دراسة الحالة تستخدم حاليا كوسيلة للرفع من الكفاءة المهنية وخاصة غي المجال القانوني والتجاري .

وتجدر الإشارة، إلى أن الهدف من هذا البحث، يتعلق بانجاز تقرير عن منهج دراسة الحالة ومميزاته باعتباره- حسب بعض الباحثين ) آلية للتوصل الى نتائج موضوعية سواء تعلق الأمر في مجال العلوم الحقة والظواهر الاجتماعية .

من داخل دائرة السياق السالف ذكره ، فما المقصود بمنهج دراسة الحالة ؟ وما هي خصائصه ؟ وما هي مواضيعه ومجالاته ؟ وما هي التقنيات المتبعة لجمع المعلومات با تباع منهج دراسة الحالة ؟ وما هي طرق تصنيف المعلومات التي تم الحصول عليها ؟

من خلال التصميم التالي سيتم الإجابة عن التساؤلات المطروحة:

المطلب الأول : تعريف منهج دراسة الحالة والمقصود منه وخصائصه ومزاياه

المطلب الثاني : مواضيع ومجالات دراسة الحالة وبعض الأساليب لجمع البيانات عند دراسة الحالة

المطلب الثالث : خطوات دراسة الظواهر الاجتماعية و تصنيف النتائج


المطلب الأول : تعريف منهج دراسة الحالة والمقصود منه وخصائص ومزايا دراسة الحالة

سيتم في فقرة أولى تعريف منهج دراسة الحالة، وفي فقرة ثانية الإشارة إلى خصائصه ومزاياه


الفقر الأولى : في التعريف والمعنى :



الحالة صفة مرتبة بالشيء، كما يقصد به الحالة الراهنة ،أي الوضعية الحالية المرتبطة بزمان ومكان محددين، وقد تصبح هذه الوضعية مشكلة التي تتطلب التشخيص التفكير والبحت عن إيجاد الحلول المناسبة لها، وتفادي تداعياتها السلبية على المجتمع، وكان المنهج الوسيلة لفك رموزها وطلاسمها، وهكذا أخد منهج دراسة الحالة مكانته في حالة الاستعانة به أو اللجوء إليه .

وعلى هذا الأساس اعتبره بعض الباحثين المتحمسين لهذا المنهج طريقة إجرائية تحليلية فعالة لدراسة الظاهرة الاجتماعية سواء تعلق الأمر بالمجال التربوي والصحي أو الاجتماعي أو السياسي .



أما كلمة" المنهج " يعنى به الطريق و السبيل ، وتشتق من النهج ،أي سلك طريقا معينا،ولذلك كثيرا ما يقال أن طرق البحث مرادف لمناهج البحث.
و يرجع مصدر كلمة " منهج " إلى الفكر اليوناني ويعنى به النظر و المعرفة ، بناء على ذلك اعتبر المنهج الطريقة والوسيلة الذي يؤدي إلى الغرض المطلوب.


ويستخلص من طرح مادلين كراويتز بأنه لايوجد اتفاق وتعريف موحد للمنهج أو المناهج (2) .

هذا وقد عرفه " جاك هامل ' (3 ) في بحثه حول منهج دراسة الحالة بأنه" مقاربة أولية ترمي إلى إظهار الخصوصية ذات طبيعة نوعية " بالإضافة إلى ذلك يشير إلى تراجع الاهتمام بهذا المنهج لفائدة المناهج الأخرى . وان المنهج الإحصائي لعب دورا أساسيا في تراجع هذا المنهج .



الفقرة الثانية : خصائص ومزايا منهج دراسة الحالة:



- عبارة عن مشتل لطرح الأسئلة التالية :

- ماذا ؟
- كيف ؟
- ولماذا ؟
وهي أسئلة تشكل مدخلا لصياغة الإشكالية أو الفرضيات الأولية او الخصوصية التي تتميز بها الظاهرة وفق منظور الباحث ' جاك هامل ' السالف الذكر ،وهي بدايات معرفة الأولية لجوانب الحالة موضوع الدراسة نحو تعبي الطريق لاستخلاص النتائج.

- عبارة عن نسق من التحليل المنظم للتشخيص واتخاذ القرارات المناسبة في الأوقات الحرجة ، خصوصا على المستوى الصحي والتربوي.



- يتيح إمكانية دراسة الحالة أو الوحدة الاجتماعية دراسة شمولية مستفيضة وعدم الاكتفاء بالوصف الخارجي أو الظاهري للموقف، ويقدم منهج دراسة الحالة معلومات وفيرة تساعد على فهم الحالة بصورة أكثر عمقا مما تقدمة مناهج البحث الأخرى.



- إن منهج دراسة الحالة مفيد ومهم لدراسة حالة مرتبطة بمجتمع مصغر والذي يعاني من مشاكل اجتماعية أو نفسية مثل التي تعالج في دور الرعاية أو المستشفيات كحالات الانحراف الجنسي أو تعاطي المخدرات ...الخ .



- و يستخدم منهج دراسة الحالة كمنهج مكمل لمنهج آخر إذا احتاج الباحث لتوضيح والتعمق في جانب معين من جوانب بحثه.مثل اللجوء الى الاستعانة بالاستمارة أو المقابلة والاستجواب

- على الرغم من أهمية التحليل الكمي المستند على المنهج الإحصائي خصوصا في البحوث العلمية والظاهر الاجتماعية ،فلابد من استخدام دراسة الحالة كمنهج

- مكمل لفهم المواقف بشكل معمق وتفسير النتائج وتبريرها.



المطلب الثاني : مواضيع ومجالات دراسة الحالة وبعض الأساليب لجمع البيانات عند دراسة الحالة

بخصوص هذا المطلب، سيتم تخصيص الفقرة الأولى لمواضيع ومجالات منهج دراسة الحالة وستخصص الفقر الثانية الى بعض الأساليب او الطرق المتبعة لجمع البيانات عند دراسة الحالة



الفقرة الأولى :مواضيع ومجالات منهج دراسة الحالة :

- الأشخاص والجماعات الصغيرة الدين يتحولون الى مواضيع لدراسة منهج الحالة ، وذلك على مستوى الظاهرة الاجتماعية ، وهي بالتالي تشكل المصادر الأساسية للتحليل من طرف منهج دراسة الحالة .

تاريخيا ارتبط الاهتمام بمنهج دراسة الحالة بعلم الاتنوغرافية ولا يزال كما استندت عليه علوم التربية والعلوم الطبية باعتباره وسيلة فعالة للتشخيص واتخاذ القرارات المناسبة في الحين .

- الرغبة في دراسة المواقف المختلفة للوحدة دراسة تفصيلية في مجالها الاجتماعي والثقافي أي كل محتويات الثقافة من عادات وتقاليد وقيم وأفكار إضافة للمكونات المادية للثقافة.

- معرفة التطور التاريخي للوحدة.

- التعمق في الحياة الداخلية لفرد أو مجموعة معينين بدراسة حاجاتهم الاجتماعية واهتماماتهم ودوافعهم.



الفقرة الثانية : بعض الأساليب لجمع البيانات عند دراسة الحالة:



- المقابلة والاستجواب ....مع المبحوث ومع أشخاص آخرين كما يمكنه الاستعانة بالاستمارة أو الاستبيان (4) .

- الملاحظة والاستعانة بأدوات الملاحظة ( المجهر – وسائل التسجيل ..) وتنظيم الملاحظة (5)

- التفكير الجيد :

- الوثائق...وتشمل الوثائق الشخصية والسير الذاتية والسجلات مثلا على مستوى المدرسة، العمل ( اللجوء الى المحاكم لمعرفة نسبة الطلاق في مجتمع ما ) والسجلات الطبية المتعلقة بالأفراد الذين يشكلون موضوع الدراسة او البحث ......الخ



المطلب الثالث : خطوات دراسة الظواهر الاجتماعية و تصنيف النتائج

بشأن هذا المطلب سيتم في فقرته الأولى دراسة الخطوات بإتباع منهج دراسة الحالة والخطوات الإجرائية التي تمر منها دراسة الحالة وتصنيفها

.

الفقرة الأولى : خطوات دراسة الظواهر الاجتماعية

- تحديد المشكلة او الظاهرة موضوع الدرس تحديدا دقيقا

- تحديد التساؤلات أو الفرضيات تحديدا واضحا مع إتباع خطوات تبتدئ من مستوى السؤال العام تم الاتجاه إلى طرح التساؤلات الأكثر دقة على شكل أسئلة فرعية ، وفي هذا الشأن يرى بول باسكون انه في آخر الأمر أمام جملة من الأسئلة الواضحة والبسيطة ( 6 )

- تحديد المجال المكاني في الحالات التي تتطلب ذلك

- تحديد العينة موضوع البحت بدقة وتحديد اطار العينة ( الأفراد – الأسر – المؤسسات او المرافق ) وتحديد حجمها وتحديد طريقة اختيار العينة



الفقرة الثانية : الخطوات الإجرائية التي تمر منها دراسة الحالة وتصنيفها :



من خلال ماسبق ، أمكن حصر الخطوات الإجرائية فيما يلي :

- الملاحظة الدقيقة للظاهرة

- طريقة للتحليل ANALYSE : تستند على تحليل الظاهرة من كل جوانبها والبراز الإشكاليات المطروحة والمرتبطة بها

- طريقة البحث عن جوهر المشكل : بناء على الملاحظة والتحليل

- التعليق على الظاهرة : تعتمد على التوجه النقدي للظاهرة



كما يمكن حصر خطوات تصنيف البيانات على الشكل التالي

تم حصرها من طرف الباحثين فيما يلي :

- ضم النتائج الجزئية المتشابهة في مجموعة واحدة يعبر عنها بالحقائق الاجتماعية

- ضم الحقائق الاجتماعية للكشف عن العلاقات القائمة بينها للتوصل الى نوعية الحالة موضوع البحث .



خاتمة :



بالرغم من الانتقادات الموجهة لمنهج دراسة الحالة ، حيت يرى بعض الباحتين بأن احتمالات التحيز تظل قائمة سواء من طرف المبحوث او الباحث وكذلك بعدم صلاحية التعميم وصعوبة التعبير الكمي للمعلومات المستقاة بإتباع منهج دراسة الحالة ، فان للمنهج مزايا متعددة وان محصولاته على مستوى مجالات محددة سواء تعلق الأمر بالمجال الطبي أو التربوي وحتى الظاهر الاجتماعية ايجابية لا يمكن نكرانها، وان التاريخ يشهد له بالنجاح خصوصا في علم الاتنوغرافيا .

ومجمل القول فان نجاح منهج دراسة الحالة مرتبط بخطوات مناهج الأخرى خصوصا المنهج التاريخي والمنهج التجريبي وحتى الديالكتيكي والإحصائي .

.

المراجع المعتمدة في البحث :



(1) -محاضرات حول مناهج البحث القانونية، الأستاذ عزا لدين محمد ، السداسية الخامسة ، الدورة الخريفية 2011.



(2)- مناهج العلوم الاجتماعية ، منطق البحث ، مادلين غراويتز ، ترجمة د.رسام عمار ، الكتاب الثاني ، 1993 ، دمشق ، ص 12/13 .



(3)-pour la méthodes de cas , consultations et perspectives générales , université de Montréal ( 1989) ,

voir site web : http // www.uqac.ca



(4) – محاضرات حول مناهج العلوم الاجتماعية، الأستاذ عزا لدين العلام ، السداسية الخامسة ، الدورة الخريفية 2011 ( كلية الحقوق المحمدية ، المغرب)

(5)- مناهج العلوم الاجتماعية ، منطق البحث ، مادلين غراويتز ، م .س.ذ ص 67/68

(6) – إرشادات علمية لإعداد الأطروحات الجامعية، بول باسكون ، ترجمة احمد عريف ، بحث في العلوم الإنسانية ، الرباط ، سنة

عبدالرحمان بدوي ، مناهج البحث العلمي ،وكالة المطبوعات ، الكويت 1988







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منهج دراسة الحالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم القانونية :: محاضرات :: محاضرات-
انتقل الى: